آخر تحديث: 2 / 12 / 2021م - 8:49 ص

على ماذا تقف الأرض؟

حسن الخاطر صحيفة مكة

يحكى عن الفيلسوف الإنجليزي «بيرتراند راسل»، أنه ألقى محاضرة حول علم الفلك، وقد وصف في محاضرته كيف أن الأرض تدور حول الشمس، والشمس بدورها تدور حول مركز مجموعة من النجوم تسمى مجرة درب التبانة، وعند الانتهاء من المحاضرة، قامت سيدة عجوز ووصفت المحاضرة بأنها هراء، فالعالم لوح مسطح يقف على ظهر سلحفاة عملاقة! لقد سألها راسل: وعلى ماذا تقف السلحفاة؟ أجابت أنها سلاحف تقف فوق بعضها البعض نزولا إلى النهاية! لم تكن السيدة العجوز أول من قال إن الأرض تقف على ظهر سلحفاة عملاقة، فعندما نتصفح النصوص القديمة نشاهد أفكارا لا تقل في غرابتها عن سلاحف العجوز بل تذهب إلى أبعد من ذلك، فهناك أسطورة هندوسية تقول إن الأرض تقف على أربعة فيلة، وهناك اعتقاد قديم أن الأرض تقف على قرن ثور، وهذه النظريات القديمة هي محاولة لفك هذا اللغز، وهي جزء من تقاليد وثقافة الحضارات القديمة.

إن العلم يدفعنا إلى فهم العالم بالطريقة الصحيحة بدلا من الطريقة التي نرغب أن يسلكها العالم والتي هي جزء من ثقافتنا، فنتيجة التقدم العلمي خلال القرون الماضية، تغيرت مفاهيمنا عن الأرض كثيرا، وعرفنا جيدا الكثير حول هذا الكوكب الأزرق، كيف نشأ؟ وكيف تطور؟ وما هو مستقبله؟ الأرض ثالث كوكب في المجموعة الشمسية، وهي كرة ضخمة يبلغ قطرها 12756كلم، انفصلت عن الشمس منذ نحو 5 مليارات سنة، تطور هذا الكوكب من ظروف عنيفة جدا لا يمكن أن نتخيلها إلا بالجهد الجهيد، ومع مرور الزمن ظهرت الحياة فيه من الكائنات البسيطة إلى الكائنات المعقدة، وتعتبر الأرض هي الكوكب الوحيد الذي نعرفه حتى هذه اللحظة توجد فيه الحياة، وحتى هذه اللحظةلا نعلم كواكب تدعم الحياة غير الأرض، تقف الأرض على مسافة بينها وبين الشمس تقدر بثمان دقائق ضوئية «150 مليون كلم»، تدور الأرض حول الشمس مرة واحدة في كل 365 يوما، وينتج عن هذا الدوران الفصول الأربعة، وتدور حول نفسها مرة واحدة في كل 24 ساعة، وينتج عن هذا الدوران الليل والنهار.

إن ما يجعل الأرض تدور حول الشمس في مسار إهليجي «قطع ناقص» هو جاذبية الشمس، وهذا اللغز أجاب عليه إسحاق نيوتن بذكاء شديد، من خلال قانون التربيع العكسي، فالجاذبية هي التي تبقي كواكب النظام الشمسي في أفلاكها وليس الفيلة وقرن الثور وظهر السلحفاة، فقانون التربيع العكسي ينص على أن أي جسمين يتناسبان تناسبا طرديا مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيا مع مربع المسافة بينهما.