آخر تحديث: 2 / 12 / 2021م - 8:49 ص

قوس قزح

حسن الخاطر صحيفة مكة

شاهد الإنسان قديما سبعة ألوان جميلة جدا تظهر مع نزول المطر، تبدأ هذه الألوان من اللون الأحمر وتنتهي باللون البنفسجي، وتقع بينهما خمسة ألوان مرتبة على التوالي: البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي.

لم يستسلم الإنسان لهذا الغموض فحاول وضع نظريات تفسر هذا اللغز، ونتيجة لذلك ظهرت لنا حلول كثيرة، فيشير الكتاب المقدس أن قوس قزح ظهر بعد طوفان نوح ، وهو توقيع عهد الله مع الإنسان كي لا يحدث طوفان آخر.

في عام 1666م، استطاع نيوتن أن يقدم لنا تفسيرا علميا مقبولا لظاهرة قوس قزح، فقد قام بتمرير ضوء الشمس من فتحة صغيرة ووضع منشورا زجاجيا فظهرت تلك الألوان الجميلة، لقد كان نيوتن فرحا بهذا المشاهدة، التي وضعت ظاهرة قوس قزح على الطريق العلمي، فقد بين أن اللون الأبيض ليس بلون مستقل بذاته بل هو مزيج من سبعة ألوان.

وكنتيجة منطقية حتمية أن هذه الألوان السبعة نستطيع الحصول على اللون الأبيض منها بعد مزجها، وهناك تجربة شهيرة عرفت باسم «قرص نيوتن»، فبعد تدوير قرص دائري يحوي الألوان السبعة سنحصل على اللون الأبيض.

لقد بين نيوتن أن الألوان لا تولد من جديد، لكنها تصبح مرئية بعد انفصالها عن بعض، وإذا مزجت جميعا فسوف تشكل اللون الأبيض، وكمثال توضيحي على ذلك عندما نقوم بخلط مسحوق أزرق مع مسحوق أصفر، فإن العين يظهر لها مسحوق أخضر، ولكن لو حصلنا على مجهر دقيق سوف نرى اللونين الأزرق والأصفر، ذلك أن الجسيمات لم تتبدل في الواقع ولكن جرى مزجها فقط، وهذا هو حال الأشعة المختلفة إذا ما فرزت من جديد تظهر نفس الألوان التي كانت لها قبل اجتماعها.

إن قوس قزح يتكون نتيجة انكسار ضوء الشمس أثناء مروره بقطرة المطر، يتحلل هذا الضوء ويتكون لنا سبعة ألوان مرتبة حسب الأطوال الموجية، فالألوان ذات الأطوال الموجية الأطول تذهب نحو نهاية الطيف الأحمر، أما الأقصر فتذهب نحو نهاية الطيف البنفسجي، فالأحمر هو الأطول والبنفسجي هو الأقصر طولا موجيا، وحيث إن التردد يتناسب عكسيا مع الطول الموجي فإن الأحمر هو الأقصر ترددا والبنفسجي هو الأطول ترددا.

اللون الأحمر يأخذ طولا موجيا 700 نانومتر، أما البنفسجي فيأخذ طولا موجيا 400 نانومتر، وهذه هي منطقة الطيف المرئي، التي يستطيع أن يراها الإنسان، ووحدة النانومتر وحدة صغيرة جدا فهي تساوي جزءا من مليار جزء من المتر، بمعنى أننا لو قسمنا المتر إلى مليار قسم، سيكون طول القسم الواحد نانومتر.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
احمد العلوي
[ الخامسة ]: 11 / 8 / 2015م - 1:18 ص
رائع