آخر تحديث: 2 / 12 / 2021م - 8:49 ص

الحياة الذكية خارج كوكب الأرض

حسن الخاطر صحيفة مكة

في العصور الماضية تصوّر الإنسان الكون بمخيلته الضيقة، فكانت الأرض بالنسبة له عبارة عن أجزاء بسيطة من القارات الثلاث: أوروبا وآسيا وأفريقا، وقد وضع فلاسفة اليونان الأرض في مركز الكون وقدّم لنا بطليموس في القرن الثاني الميلادي نموذجا بسيطا للكون يصوّر الأرض على أنها تقع في مركزه وأن الشمس والقمر والكواكب المعروفة تدور حولها، وهذا ما يعرف بالمركزية الأرضية.

في القرن ال16 الميلادي أزاح كوبرنيوكس الأرض من مركزها ووضع الشمس بدلها، وهذا ما يعرف بالمركزية الشمسية، تبنى برونو نظريته وزاد عليها بأن الشمس ليست سوى نجم من نجوم كثيرة، والأرض كوكب صغير في الكون، وهناك مخلوقات كثيرة تشبهنا وعاقلة تعيش في أرجاء هذا الكون.

بعد التطور المهول في علوم الكونيات عرفنا أننا نعيش على منطقة صغيرة من كتلة صخرية اسمها الأرض، وهي ليست بأكثر من غبرة كونية تدور مع ذرات غبار أخرى حول فرن نووي اسمه الشمس، ونطلق عليها اسم المجموعة الشمسية، وما هذه الشمس إلا نجم متواضع من ضمن أكثر من مئتي مليار نجم تحويهم مجرتنا، التي تسمى بمجرة درب التبانة، ويستمر الضوء في عبورها مئة ألف سنة ضوئية، والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة وتساوي تقريبا عشرة تريليونات كيلو متر.

الكون ليس مجرتنا وحسب، كما هي الفكرة السائدة في بدايات القرن العشرين، بل تعمره المليارات من المجرات، ومجرتنا واحدة من أكثر من مئة مليار مجرة، وهذه المجرات يهرب بعضها عن بعض بسرعة رهيبة جدا، ويقدّر العلماء عدد النجوم في الكون بثلاث مئة سيكستليون.

ونظرًا لهذا الاتساع الكوني الذي يفوق الخيال احتمل العلماء وجود حياة في تلك العوالم، وخلال القرن المنصرم تصوروا وجود حياة على كوكب المريخ، وأخذوا يصورونها بما يتناسب مع مخيلتهم، وراجت بين الناس قصص الأطباق الطائرة.

بعد أن تمكن العلم من إرسال مركبات فضائية إلى كوكب المريخ تبين لهم أنه صحراء مقفرة وكوكب ميت ولا يوجد فيه ماء سائل، ورغم ذلك استمر العلماء في البحث عن حياة ذكية خارج كوكب الأرض، وقامت مشاريع كثيرة، وأقوى المشاريع هو مشروع «سيتي» بتكلفة عشرة مليارات دولار، المهتم بالبحث عن حياة ذكية خارج كوكب الأرض.

أنفق العلماء والباحثون المهتمون بذلك كثيرا من جهدهم كي يجدوا هذه الحياة، وللأسف الشديد حتى هذه اللحظة لا يوجد دليل علمي واحد يوثق به على وجود حياة بسيطة خارج كوكب الأرض فضلا عن حياة ذكية.